[[ الأحــــــــواز ]]
ملاحظة هامة: إخواني الكرام هذا الموضوع ليس مني بل من صديقي العزيز أبو عبد الله { رحمه الله} الذي وافته المنية يوم أمس أي يوم الجمعة بتاريخ: 20/4/2012 لذا أتمنى منكم بأن تدعو له بالمغرة و أن يصبر أهله و أن تنشرو هذا الموضوع في كل المنتديات التي تعرفونها ليكون صدقة جارية له بإذن الله تعالى و ينتفع بها المؤمنون و المسلمون في كل بقاع الأرض
للعلم لديه مواضيع كثيرة سأقوم بنشرها قريبا
تحية ملؤها الحرية ورفعة الإسلام وأهله
أما بعد..
في محاولة لتجميع بعض المعلومات عن الأحواز وأهله الأحرار
قمت بتجميع هذا الأسطر لتكون كملف متواضع يبصرنا بإخواننا أهل الأحواز المنسيين
ولا أخفيكم لم أكن أعلم شيئا سوى القليل عنهم، ولكن مع البحث والسؤال هنا وهناك تمكنت من العثور على بعض المعلومات، وأحببت أن أقدم هذا الموضوع الذي أسأل الله أن يجعله خالصا لوجهه الكريم..
مــــاهــــي الأحـــواز:
* الأحواز أو الأهوازكما تسميها إيران هي عاصمة ومركز محافظة عربستان قبل 1925.
* الأحواز هي جمع كلمة “حوز”، وهي مصدر للفعل “حاز”، بمعنى الحيازة والتملك، تستخدم للدلالة على الأرض التي اتخذها فرد وبين حدودها وامتلكها. و”الحوز” كلمة متداولة بين أبناء الأحواز فمثلا يقولون هذا حوز فلان، أي هذه الأرض معلومة الحدود ويمتلكها فلان.
نــبــذة مــختــصـرة عــن الأحـــواز:
*تبلغ مساحة الأحواز 375.000 الف كيلو متر مربع
* حدود الاحواز: يحدها من الغرب العراق ، ومن الجنوب الغربي الخليج العربي والجزيرة العربية ، ومن الشمال والشرق والجنوب الشرقي جبال زاجروس الشاهقة الارتفاع والفاصل الطبيعي بين الاحواز وايران .
* يبلغ تعداد سكان الأحواز ثمانية ملايين عربي
* الأحواز إحدى الأقطار العربية التي تقع شرق الوطن العربي
*الأحواز وطن عربي سليب ، وهو احد الأجزاء العربية المغتصبة من الوطن العربي
تـــــاريـــخ الأحـــــواز..
* يعود تاريخ الأحواز إلى العهد العيلامي 4000 ق.م. حيث كان العيلاميون الساميون أَول من استوطن الأحواز.
* استطاع العيلاميون عام 2320ق.م اكتساح المملكة الأكّادية واحتلال عاصمتها أور، ثم خضعت للبابليين ثم الآشوريين، وبعدهم اقتسمها الكلدانيون والميديون. ثم غزاها الأَخمينيون بقيادة قورش عام 539ق.م وقام بشن حملة إبادة ضد العرب، فعبر الخليج إلى شبه الجزيرة العربية إلى الأحساء والقطيف وقام بمذابح هائلة فيها، ثم توغل في جزيرة العرب وامتد نفوذه حتى اليمن، فقتل من تمكن منه من العرب ومثل بهم بقطع أكتافهم. كما قام بتهجير القبائل وفرض عليها الإقامة الجبرية. وعمد إلى طمر المياه وردم الآبار، فقتل كل من وجده من العرب، فكان ينزع أكتافهم ويمثل بهم. وكان لشناعة هذه المثلى أثر سيء في نفوسهم، فمن ثم لقبوه بذي الأكتاف.
* ما يزال الفرس إلى اليوم يفتخرون بجرائمهم وقد عانت هذه المنطقة من أولئك الولاة العتاة، وكابدت ألواناً من الاضطهاد والتنكيل، واشتهر أزاد فيروز بن جشيش الملقب بالمكعبر الفارسي بفظاظته ووحشيته، حتى أنه كان يقطع أيدي العرب وأرجلهم من خلاف، وكاد يفني قبيلة بني تميم عن بكرة أبيها في حادثة حصن المشقر. وكان العرب متفرقين يصعب عليهم التجمع لضرب الفرس، إلا في أوقات قليلة مثل معركة ذي قار، التي انتصر فيها العرب على العجم.
* خضعت الأحواز للإسكندر الأكبر، وبعد موته خضعت للسلوقيين منذ عام 311ق.م ثم للبارثيين ثم الأُسرة الساسانية التي لم تبسط سيطرتها على الإقليم إلا في عام 241م.
* قامت ثورات متعددة في الإقليم ضد الغزاة الفرس مما اضطر هؤلاء إلى توجيه حملات عسكرية كان آخرها عام 310م حين اقتنعت المملكة الساسانية بعدها باستحالة إخضاع العرب، فسمحت لهم بإنشاء إمارات تتمتع باستقلال ذاتي مقابل دفع ضريبة سنوية للملك الساساني.
* يؤكد المؤرخ الأيراني أحمد كسروي أن قبائل بكر بن وائل وبني حنظلة وبني العم كانت تسيطر على الإقليم قبل مجيء الإسلام. ثم خضعت القبائل العربية للمناذرة من سنة 368م إلى 633م وبعد الفتح الإسلامي انحلت هذه القبائل في القبائل العربية الأكبر منها والتي استوطنت المنطقة في السنوات الأولى للفتح الإسلامي الذي قضى على الإمبراطورية الساسانية.
* في جنوب الأحواز، سكنت قبائل عربية منذ قدم التاريخ، لكن بسبب قحولة تلك المنطقة فقد كان اعتماد عيشهم على البحر.
الفــتــح الإســلامــي لــلأحــواز:
* بعد انتصار القادسية قام أبو موسى الأشعري بفتح الأحواز. وظل إقليم الأحواز منذ عام 637 إلى 1258م تحت حكم الخلافة الإسلامية تابعاً لولاية البصرة، إلى أيام الغزو المغولي.
* نشأت الدولة المشعشعية العربية (1436-1724م)، واعترفت الدولتان الصفوية والعثمانية باستقلالها.
* ثم نشأت الدولة الكعبية (1724-1925م) وحافظت على استقلالها كذلك.
* بعد تأهيل نهر كارون وإعادة فتحه للتجارة وإنشاء خطوط سكك حديدية مما جعل مدينة الأحواز مرة أخرى تصبح نقطة تقاطع تجاري. وأدى شق قناة السويس في مصر لزيادة النشاط التجاري في المنطقة حيث تم بناء مدينة ساحلية قرب القرية القديمة للأهواز، وسميت ببندر الناصري تمجيداً لناصر الدين شاه قاجار. وبين عامي 1897 و1925 حكمها الشيخ خزعل الكعبي الذي غير اسمها إلى الناصرية.
بــدايـــة الإحــتــلال الإيــرانـــي:
* بعد عام 1920م، باتت بريطانيا تخشى من قوة الدولة الكعبية، فاتفقت مع إيران على إقصاء أَمير عربستان وضم الإقليم إلى إيران.
* منح البريطانيون الإمارة الغنية بالنفط إلى إيران بعد اعتقال الامير خزغل على ظهر طراد بريطاني حيث أصبحت الأهواز وعاصمتها المحمرة محل نزاع إقليمي بين العراق وإيران
* أدى اكتشاف النفط في الأهواز وعلى الأخص في مدينة عبادان الواقعة على الخليج العربي مطلع القرن العشرين إلى تكالب القوى للسيطرة عليها بعد تفكك الدولة العثمانية “الرجل المريض”، وبعد ذلك عادت تسميتها القديمة الأهواز بعد سقوط الأسرة القاجارية إثر الاحتلال الروسي لإيران وتولي رضا بهلوي الحكم في إيران.
* لم ينفك النزاع قائماً على الأهواز بعد استقلال العراق حيث دخلت الحكومات العراقية المتلاحقة مفاوضات حول الإقليم وعقدت الاتفاقيات بهذا الصدد منها اتفاقية 1937 ومفاوضات عام 1969 واتفاقية الجزائر عام 1975 بين شاه إيران محمد رضا بهلوي ونائب الرئيس العراقي صدام حسين الذي ما لبث أن ألغى الاتفاقية أثناء الحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1980 – 1988، حيث أعلن عائدية الأحواز للعراق. غير أن غالبية الأحوازيين قاوموا القوات العراقي
* دخل الجيش الايراني مدينة المحمرة بتاريخ 1925 لإسقاطها وإسقاط آخر حکام الکعبيين وهو خزعل جابر الکعبي وکان قائد القوات الإيرانية هو رضا خان
* يعد السبب الأصلي لاحتلال إيران لهذه المنطقة الأحواز أو عربستان أو خوزستان إلى كونها غنية بالموارد الطبيعية (النفط والغاز) والأراضي الزراعية الخصبة حيث بها أحد أكبر أنهار المنطقة وهو نهر كارون الذي يسقي سهلاً زراعياً خصباً تقع فيه مدينة الأحواز فمنطقة الأحواز هي المنتج الرئيسي لمحاصيل مثل السكر والذرة في إيران اليوم.
* سکان المحمرة ومعظم منطقة الأحواز قبل الاحتلال کانوا في غالبيتهم عرباً وکانت إمارة المحمرة هي مرکز الحکومة ومنذ ذلك اليوم وحتى هذا التاريخ يسعي المحتل الايراني إلى زيادة نسبة غير العرب في الأحواز وتغيير الأسماءالعربية الأصلية للمدن والبلدات والأنهار وغيرها من المواقع الجغرافية في منطقة الأحواز فمدينة المحمرة على سبيل المثال غيرت الحكومة الإيرانية اسمها إلى خرمشهر وهي كلمة فارسية بمعنى البلد الأخضر.
خــيــرات الأحــواز:
* ينتج إقليم الأحواز ما يقارب 92% من بترول إيران و90% من الغاز الطبيعي..فهو يؤمّن 92% من ميزانية إيران.
* تساهم الموارد المتواجدة في هذه المنطقة (الأحواز) بحوالي نصف الناتج القومي الصافي لإيران وأكثر من 80% من قيمة الصادرات في إيران.
* الزراعة والمياه هي من ثروات الأحواز بسبب وفرة الأنهار.
* البترول ، الغاز الطبيعي هي أهم ثروات الأحواز وتنتج بكميات ضخمة.
.
الأحــواز أغـنــى أرض وأفـــقــر شــعــب!
* الأحواز..ذلك الأقليم العربي المنسي من كل العالم رغم وجود تلك الثروة الهائلة فيه التي تحول ريعها للنظام الذي صدَّر أغلب تلك الثروات للخارج لتصدير ثورته الإلهية المزعومة فيما يقبع 40% من الإيرانيون تحت خط الفقر!
* تعدّ في المقابل الأحواز المنطقة الأولى وفقاً لترتيب الفقر في عموم إيران…وهو السبب الثاني لرغبة الفرس في احتلال الأحواز للسيطرة على مقدراتها.. لهذا لن تتنازل إيران عن هذا الإقليم إلا بعد زوال هذا النظام.
* عندما تشاهد الأحواز عن قرب ترى الفقر وسوء البنية التحتيةوالتهميش المتعمد هي الصورة الظاهرة لهذا الإقليم.. لا تجد مسجداً جيداً..ولا مستشفيات تصلح لعلاج البشر.. أو شوارع تصلح للمرور عليها.. أو كهرباء أو ماء..بل حتى إن النظام الإيراني تعمد إلقاء النفايات النووية الكيميائية في بحر الأهواز ليذبح سمكها وثرواته الرائعة في تعمد واضح من النظام لتشريد هؤلاء الذين يرفض جميعهم القول بأنهم إيرانيون.. بل يصفون بلدهم بالأحواز المحتلة –إيران تسميها خوزستان-.
* تغيرت حياة الأحوازي من سيدا على نفسه الى مستعبدا بقوة السلاح والظلم والطغيان والارهاب المنظم من قبل حكومة طهران وانظمتها .
إنــتـفــاضــة الأحـــواز 15 أبـريــل:
منذ أسابيع تم الدعوة إلى الإنتفاضة في الأحواز ضد المحتلين الإيرانيين وقد بدأت يوم الجمعة الموافق 15/4/2011م
تم قتل واعتقال المئات وإعلان حالة الطوارئ في اول يوم للإنتفاضة.
منع وسائل الإعلام من الدخول وتعتيم إيراني مطبق
ولمن اراد معرفة اخبار الأحواز وإنتفاضتها فهذان موقعان خاصان بالأحواز وأخبارهم
http://www.alahwaz.eu/
http://www.al-ahwaz.com/arabic/2011/index.php?page=8-8-2010-1-ahwaz
دوافع الإنتفاضة الأحوازية:
1/ احتلال الاحواز عام 1925 علي يد رضاخان البهلوي: احتلت ايران الاحواز و انهت الحكم العربي برأسة الامير خزعل، بالقوة العسكرية و بمؤامرة بريطانيا و دون ارادة الشعب و بارهاب المواطن الاحوازي وخلافا لكل القوانين الدولية.
2/ معاملة عناصر الحكومة الفارسية مع المواطن العربي بعنصرية و احتسابه مواطن من الدرجة الثانية: كره و حقد الفارسي علي الانسان العربي الاحوازي امر بديهي و معروف و لا يحتاج الي دلائـل و براهين و كثير من المواطنين العرب يعانون من عنصرية و ابتزاز المستوطنين و الحكومة الشوفينية الفارسية، و العامل الوحيد هو وجود الاحتلال الايراني و دعمه للمستوطنين في وطن الاحواز.
3/ حرمان الأحوازيون من ابسط حقوقهم الانسانية المعترف بها من قبل المنظمات الحقوقية و الدولية: الدراسة بلغة الام التي تشكل اهم مكونة من مكونات هوية الأحواز العربية و اجبارهم علي التعليم باللغة الفارسية وحرمانهم من اختيار اسماء عربية لاطفالهم و منعهم ارتداء الملابس العربية في الاماكن الحكومية.
4/ سلب حريتهم في اتخاذ قراراتهم و تطلعاتهم السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية: تحتكر حكومة الاحتلال الايراني و عناصرها كافة المشاريع الاقتصادية و التجارية الهامة و تمنع و تعرقل العربي من انشاء المشاريع التجارية التي تخدم و تساعد في تقليل البطالة و رفع مستوي المعيشة و ايضا تمنع من اقامة المناسبات و الاعياد و احياء تراثهم و اعلامهم التاريخي العربي. حيث تصب مصلحة هذا الاحتكار في المخزون الفارسي و نتائجه السلبية و المخربة تدمر مصير و مستقبل المواطن العربي علي ارضه
5/ نهب ثروات الأحواز النفطية و صرفها علي انشاء الامكانيات المعيشية و الرفاهية للمواطن الفارسي في المدن الفارسية: الانسان الاحوازي يعيش علي بحر من النفط و الغاز و لكن ليس له اي حق منه و النظام الفارسي يصرف المليارات من عائدات نفط الأحواز و غازهم لدعم قواته الخاصة و الجيش في الاحواز و يجندها و يؤججها بالسلاح و الامكانيات العسكرية الاخري لتحطيم و قمع و قتل الشباب العربي الذي يطالب بحقوقه الانسانية و المساواة و الحياة الكريمة و حق تقرير المصير.
6/ اعطا الاولويات و فرص العمل للمستوطن الفارسي في المجالات السياسية الحساسة و الاقتصادية كشريكات النفط و الغاز و البتروكيميات، وحرمان المواطن العربي من الحصول علي فرص العمل في الاحواز. و هذا جزء من سياسة التفقير و البطالة، حيث حسب الاحصاييات الرسمية الايرانية تصل نسبة البطالة في مدينة الاحواز الي 46% و في مدينة دزفول الذي يسكنها الاكثر من غير العرب تصل نسبة البطالة فيها 7% فقط وهذا نموذج من عدالة المحتل في التعامل مع العربي و غير العربي في الاحواز في مجال العمل. كل هذا بهدف الضغط علي الشباب العاطل عن العمل علي الهجرة للمدن الايرانية و ترك الاحواز.
7/ سلب و مصادرة الاراضي الزراعية من المواطن العربي وهدم المئات من القري باسم مشاريع عمرانية و اختصاصها للمؤسسات الاستعمارية الفارسية التابعة للنظام كالحرس الثوري(سباه باسداران): من جملة هذه المشاريع، مشروع قصب السكر الذي بات بالفشل و من اهم نتائجه السلبية، هي تلويث مياه الأنهار التي يستخدمها الناس للشرب و الحاجات الاخري و مصادرة الاف الهكتارات من الاراضي الزراعية من الفلاحين العرب مما ادي الي زيادة البطالة و الادمان و الفقر و المسكنة في اقليم الاحواز.
8/ تغيير اسماء المدن و القري العربية الي الاسماء الفارسية الدخيلة و تزوير التاريخ الاحوازي علي ايادي رضا البهلوي و حكومة الملالي. هذا جزء من سياسة التفريس التي ترمز الي محو هوية الأحواز و اعلامهم العربي و انفصاله عن تاريخه و ماضيه و تراثه الثقافي و تحميلهم هوية فارسية كاذبة.
9/ تخطيط الحكومة الفارسية علي تهجير النخبة و الطبقة المتعلمة من العرب الي المدن الفارسية و بناء مستوطنات للفرس و اسكانهم في الاحواز لاجل تغيير النسبة الديموغرافية و محو الوجود و الهوية العربية بشكل تدريجي و مبرمج. هناك الكثير من المستوطنات تم انشائها علي ارض الاحواز و منها ‘يزد نو في الحويزة، شيرين شهر، اهواز نو و غيرها من مشاريع اسكان عشائر الرحالة في الاحواز ‘.
10/ تخطيط النظام لتدمير مستقبل الجيل الشاب من خلال تسهيل دخول المخدرات و توزيعها في المدن الاحوازية بهدف تذليل هذا الشعب و القضاء علي مقاومته و سلب تفكير و وعي الشاب علي ما يدور حوله من عنصرية و حرمان و اضطهاد و فقر.
11/ سرقة المياه من الأنهار الاحوازية كالكارون و الجراحي والكرخه و الدز و نقلها الي عمق المدن الايرانية كرفسنجان و كرمان و قم و باقي المدن الفارسية: هذا العمل الاجرامي و الغير حقوقي تسبب في قلة المياه و جفاف الاهوار و موت النخيل و تدمير البنية الزراعية و المعيشية للفلاح العربي و ادي الي حالة من الفقر الشديد و الهجرة من القرى.
12/ سياسة التطهير العرقي و نقض حقوق الانسان في الاحواز:اجري نظام البهلوي المقبور و نظام الملالي الحاكم في طهران سياسة البطش و القمع و التنكيل ضد ابناء الاحواز و اعتقل عشرات الالاف و قتل عشرات المئات منهم في الملأ العام و في السجون المظلمة دون ارتكاب اي جريمة خلال 86 عام من الاحتلال، و هذا بهدف ايجاد الرعب و زرع الخوف في نفوس المواطنين المطالبين بحقوقهم المشروعة.
13/ تلبية و استمرارا لمسيرة الأسرى و الشهداء الابرار الذين ضحوا بالغالي و النفيس من اجل جلب الحرية للوطن و المواطن الاحوازي، وإنهم علي المقاومة و الانتفاضة باقون..
سـيـاســـة الحــرب ضــد أهــل الأحـــــواز :
* تعتقل المخابرات و قوات الاحتلال الايراني الاطفال و الشباب من الشوارع و في حالات عقب مداهمة البيوت ليلاَ و نهاراَ و بطرق وحشية و مخيفة، حيث تولد الرعب و الخوف في نفوس اسرة المعتقل و تتخللها تفتيش البيت، و تدمير الأساس المنزلية، و تفتيش الأسرة جسديا و في ملأ العام احيانا، مما يسَهل في تسرب الخوف في نفوس الناس المشاهدين علي الحدث من الجيران و المارة، و من ثم الغاء القبض علي الطفل او الشاب و تقييد يديه و تعصيب عينيه علي مرأى عائلته، و يؤخذ إلي جهة مجهولة.
* يتعرض المعتقل للإعتداء و الضرب و الشتم و التحقير من قبل القوات في طريقهم و اثناء نقلهم و في مراكز الاعتقال و التحقيق؛ مما أدي إلي جراحات جسدية بالغة و في بعض الحالات ادي الي وفات المعتقل تحت التعذيب البشع و الوحشي.
* و من الصدمات النفسية الحادة التي يواجهها بعض من المعتقلين بعد الافراج عنهم، هي الشعور بالغضب، الشعور بالاستسلام، الاكتئاب و الحزن، الانعزال و عدم القدرة علي التركيز و التشتت الذهني.
* الإحتلال الإيراني بمصادرته الأراضي من المزارعين و تخريب الكثير من المنازل في القرى و المدن الاحوازية و تهجير السكان بصورة قصرية، جلب شعورا غامرا بافتقاد الأمن و الثقة للسكان، مما أدي و يؤدي إلي أمراض مزمنة، نفسيا و جسديا لضحايا هذه السياسات العنصرية الفاشية.
* بسبب تزايد نسبة الفقر، و النقص في التغذية، و ارتفاع نسبة البطالة، و فقدان إمكانيات التعليم و الدراسة، و الفقر الصحي و غياب مؤسسات اجتماعية احوازية في داخل الوطن المحتل؛ ازداد في معدل الإدمان و ازداد عبء الاضطرابات الروحية و انتشرت المشاكل النفسية لبعض من ضحايا سياسات المحتل الفارسي.
* لاشك إن كل هذه السياسات التعسفية و الإجرامية تندرج في إطار الحرب النفسي الذي يشنه العدو الفارسي تجاه المواطنين الاحوازيين، بهدف تذليلهم و تحطيم إرادتهم و تطلعاتهم التحررية، و جعلهم لقمة سائقة و سهلة من اجل التسلط علي مقدراتهم الاقتصادية و استمراره باحتلال الاحواز دون أن يواجه أي مقاومة أو انتفاضة شعبية.
* حكومة الاحتلال الإيراني باتخاذ سياسة تفقير الإنسان الاحوازي، تنوي إلي جعل الأحوازيون بالاهتمام فقط وراء كيفية تأمين طعامهم و هذا يسهل علي سلطات الاحتلال، السيطرة النفسية علي الشعب؛ بما أن الاحوازي يري أن المستوطن الإيراني في الاحواز يحصل علي العمل بسهولة، فيتولد لديه شعور بان الفارسي اكثر تقدما وأكثر ذكاءاَ منه و هذا الامر يؤدي إلي التقليل من الشأن و إهمال القدرات التي تكمن في داخله. فالاحتلال يحاول خلق إنسان ضعيف الإرادة و سهل، للسيطرة عليه و علي كافة مقدراته الاقتصادية.
* بما ان التفوق العلمي و الاجتماعي و الاقتصادي يحتاج إلى آليات و أرضية لتهيئة و لتسهيل سبل الوصول إليه؛ و الإنسان الأحوازي لا يستطيع الدراسة باللغة العربية و مجبر بالتعليم باللغة الفارسية التي لا يفهمها و لا يجيدها في مراحله الدراسية في المدرسة؛ فالكثير من الطلاب يتركون المدرسة لصعوبة التعليم باللغة الفارسية و لصعوبة الحياة الاقتصادية و المعيشية التي محاطون بها. و الكثير من الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالدراسة الجامعية لم يتمكنوا بسبب الأوضاع الاقتصادية لأوليائهم، فيفضلوا البحث عن فرصة عمل من اجل إطعام أفراد الأسرة و أصاب الكثير من الطلاب اليأس، و الإحباط و التشاؤم في الحياة بسبب عدم تمكنهم بالاستمرار في الدراسة.
المطــالــب الأســاســيــة لأهـــل الأحــواز:
* التأكيد على عروبة الأحواز ومطالبة السلطات الايرانية بمنح الأحواز الاستقلال الكامل الناجز والاعتراف بحقه بالسيادة على أرضه وشعبه وثرواته .
* مناصرة الأحواز للحصول على اعتراف الاشقاء العرب ودول العالم بسيادة القطر والاعتراف بسلطاته والتعامل مع أجهزته ومنح بعثاته وممثليه الحصانة والحماية الممكنة من التعبير عن حقوقه والدفاع عن سيادته .
* مساعدة المجلس الوطني الاحوازي ماديا ومعنويا بفتح مدارس داخل الأحواز والدول العربية ليتمكن من تعليم ابنائه وتأهيلهم للمرحلة الاستقلالية ، والسماح له بفتح مدارس للنشىء ومعاهد لمحو الأمية في الدول العربية .
* مساعدة المجلس الوطني الأحوازي ماديا ومعنويا ليتمكن من متابعة جهاده في التحرير والاستقلال .
* السماح للمهجرين والمشردين من شعب الأحواز بالاقامة والسماح لهم بالعمل ومعاملتهم معاملة الاشقاء العرب وتمكينهم من ممارسة حرياتهم وتيسير عودتهم الى القطر لتحريره .
* اضافة تاريخ الأحواز لتاريخ الوطن العربي واعتماد التسميات الصحيحة في تسمية وضع القطر وأراضيه بالتأكيد على ذكر قطر الأحواز بدلا من خوزستان او الاراضي الايرانية ، وذكر شعب الأحواز بدلا من كلمة الشعوب الايرانية وتسمية أراضي الأحواز بدلا من الاراضي الايرانية .
* مساعدة المهجرين والمشردين الأحوازيين الى الدول العربية بمنحهم جوازات سفر مؤقته بدلا من الجوازات الايرانية .
* وختاما فانه يستنصر الاشقاء والاصدقاء والاحرار مساعدة شعب وقطر الأحواز والمجلس الوطني الأحوازي وتمكينه من احقاق هذا الحق ويعاهد الشعب الاحوازي أشقاءه وأصدقاءه وأحرار العالم بأن الشعب الأحوازي سيرد التحية بأحسن منها .
أحــــــرار الأحــــواز:
* الشخصية الاحوازية تتميز بالشجاعة و البسالة و حب الوطن و الأرض، لأنه قاوم الاحتلال بكل أشكال النضال التحرري المسلح و السلمي ابتداء باحتلال الاحواز عام 1925م حتى الآن؛ و أيضا تمسك و بشراسة بالعادات و التقاليد و الأعراف و الموروثات الشعبية العربية رغما عن كل السياسات الإحتلالية العنصرية لمحو هويته العربية؛ و له شخصية قوية ترفض الخضوع و الانكسار و هذا سر بقاء الشعب الاحوازي رغم كل ويلات و مصائب التأمر و المخططات الفارسية الغاشمة.
* له تاريخ إسلامي عريق.. فقد نشأ من هذا الإقليم عدة علماء أفذاذ أمثال الإمام مسلم والترمذي وابن سينا.
* شعبها العربي وقف مع المسلمين أيام المعارك الطاحنة بينهم وبين الفرس في عصر أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه
ســبب الـحــقــد الإيـراني علــى الـعـــرب!
* الأحواز ساهموا في القضاء على الهرمزان بعد انسحابه من العراق في معركة القادسية هرباً من الجيش الإسلامي..ثم أسره عرب الأحواز ليسلموه للخليفة عمر بن الخطاب الذي عفا عنه بعد إسلامه ليعود للأحواز ليعيش فيها مع أخوانه العرب هناك
*منذ ذلك التاريخ لم تشهد الأحواز أي تواجد فارسي إلى الوقت الحالي.. لهذا ما نشهده من حقد وتنكيل صفوي كبير هو بسبب الحقد الفارسي على العرب الذين أتوا بالإسلام لهذا المكان.. ثم بقي هذا الإقليم مستقلاً إلى عام 1925 عندما تم اعتقال وإعدام حاكم الأحواز الشيخ خزعل الكعبي رحمه الله.
الأحــواز فــي الصــحــافة الأجــنـبــية:
قرأت هذا المقال في إحدى الصحف الأجنبية فأحببت نقله كما هو وهو تقريبا ملخص لما ذكر بالأعلى :
Iran has discriminated against people of this region since their homeland’s occupation and annexation by the Shah
When citizens throughout the Mena (Middle East and North Africa) region are asking for political change, Iran’s systematic oppression of an estimated eight million Ahwazi Arabs should not be allowed to continue unchallenged.
Tehran has discriminated against the Arabs of Al Ahwaz since their homeland’s occupation and annexation by the Shah; they are being treated as third-class citizens, abandoned to primitive living standards and without even the basic political rights.
The Director of the Ahwaz Education and Human Rights Foundation, Karim Abdian, highlighted the Ahwazi plight in the UN. He explained that the Ahwazi population suffers from a shortage of drinking water, electricity, plumbing, telephone and sewage. Fifty per cent live in absolute poverty, while some 80 per cent of children are malnourished.
The dispossessed Ahwazi Arabs are under-represented in parliament and accuse the Iranian government of racially-based political and economic prejudice, which is why some groups are calling for Al Ahwaz to be liberated and recognised as an independent Arab state. However, the government is attempting to manipulate demographics by setting-up self-contained farming settlements and bringing in Persians to work there.
According to Amnesty International, “Land expropriation by the Iranian authorities is reportedly so widespread that it appears to amount to a policy aimed at dispossessing Arabs of their traditional lands…”
It is believed that the government is also trying to eradicate the Ahwazi culture. Iranian authorities will not register birth certificates to Arab new-borns unless they assume Persian names. Schools in Al Ahwaz are barred from teaching Arabic, which is also banned from parliament and ministries. Arabic media is forbidden in the territory. Journalists who write against this cultural barbarism are routinely imprisoned.
In 2007, six Ahwazi Arabs were subjected to kangaroo courts and put on death row on charges of converting to Sunni Islam, giving their children Sunni names, flying the all-white Ahwazi Arab flag, and as “enemies of God”. Those and similar rigged trials have been condemned by the European Union, the UN and numerous human rights organisations.
The historic claim of the Ahwazi Arabs to their Arab homeland is solid. Al Ahwaz was once a thriving province of Mesopotamia known for its Muslim scholars, poets and artists. From the mid-7th century until the mid 13th century, its people were ruled variously by Umayyad and Abbasid caliphs, their numbers swelled by Arab tribes from the Arabian Peninsula. A Mongol-invasion devastated most of Al Ahwaz that was later occupied by the founder of the Timurid Empire Tamerlane and his successors until the early 16th century when it fell to the Persian Safavid Dynasty.
Al Ahwaz came to be known as the semi-autonomous region of ‘Arabistan’ towards the end of the 16th century when it received an influx of Arab tribes from southern Iraq as well as a clan of the powerful Bani Ka’ab with origins in Central Arabia.
Eight million Ahwaz Arabs may possess Iranian documents, but they’re not Persians. They have as much Arab blood flowing through their veins as nationals of GCC states. I would, therefore, request Arab countries to call upon the Arab League to put their right of self-determination before the UN Security Council. Their abandonment is nothing less than a stain upon the Arab Nation to which the Arabs of Arabistan proudly belong.
أما هذا الجزء من المقال فهو عن إنتفاضة أهل الأحواز المقيمين بمصر والقادمين من بعض الدول وبمشاركة بعض الإخوة العرب أيضا:
A group of Ahwazis residing in Europe came to Egypt to protest the Iranian regime’s perceived injustice against its people, said Adel al-Sweidan, head of the media bureau of the Hazm organization for Ahwazi rights.
“We were taken by surprise when employees at the Iranian embassy assaulted us and took all the banners and books we had to expose the brutality of the Iran against the Sunni Ahwaz minority,” he said.
Egyptian police in charge of guarding the embassy did not interfere and two of the protestors were transferred to hospital.
The Hazm organization has been calling for Ahwaz mobilization both inside and outside Iran and the trip to Egypt is part of a campaign to expose perceived suppression of the Arab minority in Iran.
مــحــاولات إيـران لإجــهــاض الإنــتــفاضــة:
وما إن سمع النظام الإيراني المجرم بإرهاصات هذه الثورة التي انطلقت الجمعة 15 أبريل حتى جهز الحرس الثوري الإيراني وزوده بكافة الأسلحة..وأعلن الجهاد ضد العرب..وأمر بعدم معالجة أي مصاب أو جريح منهم فأغلق المستشفيات عليهم.. وبدأ حملة اعتقالات كبيرة في صفوفهم فاقت المائة معتقل ..وبدأ في إعدام العديد من قيادييهم منهم الشيخ عادل التميمي خطيب مسجد فاطمة.. وتوعدهم بأشد العذاب
* للعلم فإن النظام الإيراني يتبع أبشع الوسائل في التعذيب النفسي والجسدي (مأخوذ أغلبها من النظام الصهيوني) حيث يغتصب النساء أمام أهاليهم ويصورهن ويبتزهن.. ويغتصبون الرجال بمثل ذلك.. وهذه الوسائل تطبق ضد أي معارض للنظام الإلهي الإيراني المعصوم الذي معارضته تعني الكفر البواح
* هذه هي إيران التي ادعت بأن البحرين ارتكبت مجازر في الشيعة..والتي انتقدت القمع البحريني بينما هي تمارس أشد أنواع التنكيل بصمت عربي إسلامي دولي رهيب.