الفريق الفضي يعود لكم من جديد
واذا قلت الفريق الفضي لا يروح تفكير الى الفرق الفضيه الاخرى
فريقنا هو نبر وان هو سوبر هو كل في اللكل و كمان هو الفريق
المعروف برقم 175
XD
عم امزح
كل الفرق الفضيه ثانيه مثل العسل
الإخوة والأخوات رواد القسم نور المعرفة و عشاق العلم و علوم بشكل خاص
ها قد عدنا إليكم من جديد بموضوع
يجهله الكثير إنه علم ليس مثل اي علم
انه علم الفراسة فنرجو بأن ينال إعجابكم
فقد علمنا بموضوع الفراسة من خلال السيرة النبوية
حين كان النبي صلى الله عليه سلم صبياً
وذهب به عمه أبو طالب لرجل كان يعلم بالفراسة
وكانت الأقوام تذهب بأطفالها عند هؤلاء الأقوام
أمعنوا النظر في هذه القصة:
كان اليوم الذي يأتي فيه عالم الفراسة إلى قريش
هو يوماً مشهوداً بما تحمله الكلمة من معان، فكان العرب
يجمعون أبناءهم لدى الرجل لينظر في وجوههم
ويخبر أبائهم بصفات الولد الباطنة، من ملامحه الظاهرة
وماذا سيكون عليه الصبي حينما يكبر، من العلم والفهم،
والقوة والشجاعة، والنبل والكرم .. إلى آخر الصفات المحمودة والمذمومة.
كان هذا بعد وفاة عبد المطلب جد رسول الله – صلى الله عليه وسلم
– فجاء به عمه أبو طالب إلى الرجل لينظر إليه ..
فأمعن الرجل فيه النظر وسكت قليلاً .. ثم قال لعمه:
أبقهِ ولا تصرفه. فشعر أبو طالب بالقلق على ابن أخيه،
فأمر بصرفه إلى المنزل من المجلس خفية بدون أن يعلم عالم الفراسة.
ثم أخذ الرجل ينظر إلى أبناء الناس، ويخبر كل أب بأخبار
ابنه وما سيكون عليه من الخلق في المستقبل، حتى إذا فرغ،
نظر حوله وسأل عن النبي – صلى الله عليه وسلم –
قائلاً: أين الغلام الذي كان هنا؟
فلم يرد عليه أبو طالب، وبالتالي لم يرد عليه أحد، فأخذ يصرخ:
أين الغلام الذي كان هنا .. والله إن له لشأن عظيم .
. أين الغلام الذي كان هنا؟ والله إن له شأناً.
وأخذ يكررها وهو يطلب النبي – صلى الله عليه وسلم –
وأسرع أبو طالب بالانصراف وقد عقد العزم على الحفاظ
على شمل الرعاية على ابن أخيه حتى يبلغ أشده.
وهذه خطبة لعلم الفراسة
قال الله تعالى:{ إن في ذلك لآيات للمتوسمين } ذكر عدد من أهل العلم أن هذه الآية في أهل الفِراسة. والفِراسة نور يقذفه الله في قلب عبده المؤمن الملتزم سنة نبيه صلى الله عليه وسلم يكشف له بعض ما خفي على غيره مستدلاً عليه بظاهر الأمر فيسدد في رأيه، يفرق بهذه الفراسة بين الحق والباطل والصادق والكاذب دون أن يستغني بذلك عن الشرع. وهو يختلف عن الفَراسة الذي هو حذق ركوب الخيل. وإذا ما اجتمع بالمرء الأمران الفِراسة والفَراسة فهذا نور على نور، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، بصيرة في القلب، وقوة في البدن لمنازلة أعداء الله في الجهاد. والخسارة من حرم الأمرين.
هذه الفراسة هي ما يسميه العلماء بالفراسة الإيمانية، وهذا يكون بحسب قوة الإيمان، فمن كان أقوى إيماناً فهو أحد فِراسةً. فمن غرس الإيمان في أرض قلبه الطيبة الزاكية وسقى ذلك الغراس بماء الإخلاص والصدق والمتابعة، كان من بعض ثمره هذه الفراسة. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله، ثم قرأ قول الله تعالى: إن في ذلك لآيات للمتوسمين )). رواه الترمذي. وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم)) رواه الطبراني في الأوسط. وأصل هذا النوع من الفراسة، من الحياة والنور اللذين يهبهما الله تعالى لمن يشاء من عباده فيحيا القلب بذلك ويستنير، فلا تكاد فراسته تخطئ قال الله تعالى:{ أومن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها }.
أيها المسلمون: هذه الفراسة تتكون للعبد بحسب قربه من الله، فإن القلب إذا قرب من الله انقطعت عنه معارضات السوء المانعة من معرفة الحق وإدراكه، وكان تلقيه من مشكاة قريبة من الله بحسب قربه منه، وأضاء له من النور بقدر قربه، فرأى في ذلك ما لم يره البعيد المحجوب. دخل قوم على عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعمر في مقدمة الصحابة ممن عرف بالفراسة رضي الله عنه وسيأتي معنا شيئ من أخباره بعد قليل، قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري: ((لقد كان فيما قبلكم من الأمم ناس مُحدّثون فإن يك في أمتي فإنه عمر)). دخل قوم من مَذحِج على الفاروق عمر فيهم الأشتر النخعي، فصعّد فيه عمر النظر وصوّبه، وقال: أيهم هذا؟ قالوا: مالك بن الحارث، فقال: ما له قاتله الله، إني لأرى للمسلمين منه يوماً عصيباً. فكان كما تفرس رضي الله عنه فكان منه في الفتنة ما كان.
ودخل رجل على عثمان بن عفان رضي الله عنه وقد رأى امرأة في الطريق فتأمل محاسنها، فقال له عثمان: يدخل عليّ أحدكم وأثر الزنى ظاهر على عينيه؟! فقلت: أوحيٌ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: لا، ولكن تبصرة وبرهان وفراسة صادقة.
قال أبو شجاع الكرماني: من عمر ظاهره بإتباع السنة وباطنه بدوام المراقبة وكفَّ نفسه عن الشهوات وغض بصره عن المحارم واعتاد أكل الحلال لم تخطىء له فراسة وقد ذكر الله سبحانه قصة قوم لوط وما ابتلوا به ثم قال بعد ذلك: إن في ذلك لآيات للمتوسمين وهم المتفرسون الذين سلموا من النظر المحرم والفاحشة، وقال تعالى عقيب أمره للمؤمنين بغض أبصارهم وحفظ فروجهم: الله نور السموات والأرض . قال ابن القيم رحمه الله معقباً على كلام الكرماني وسر هذا: أن الجزاء من جنس العمل فمن غض بصره عما حرم الله عز وجل عليه عوضه الله تعالى من جنسه ما هو خير منه فكما أمسك نور بصره عن المحرمات أطلق الله نور بصيرته وقلبه، فرأى به ما لم يره من أطلق بصره ولم يغضه عن محارم الله تعالى، وهذا أمر يحسه الإنسان من نفسه، فإن القلب كالمرآة والهوى كالصدأ فيها فإذا خلصت المرآة من الصدأ انطبعت فيها صور الحقائق كما هي عليه، وإذا صدئت لم تنطبع فيها صور المعلومات فيكون علمه وكلامه من باب الخرص والظنون، انتهى.
أيها المسلمون: والفرق بين الفراسة والظن أن الظن يخطىء ويصيب وهو يكون مع ظلمة القلب ونوره وطهارته ونجاسته، ولهذا أمر تعالى باجتناب كثير منه، وأخبر أن بعضه إثم. وأما الفراسة فأثنى على أهلها ومدحهم في قوله تعالى: إن في ذلك لآيات للمتوسمين قال ابن عباس رضي الله عنهما وغيره أي للمتفرسين وقال تعالى: يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم وقال تعالى: ولو نشاء لأريناهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول فالفراسة الصادقة لقلب قد تطهر وتصفى وتنـزه من الأدناس وقرب من الله فهو ينظر بنور الله الذي جعله في قلبه. ثبت في الصحيح من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه عز وجل أنه قال: ((ما تقرب إليّ عبدي بمثل ما افترضت عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها)). فأخبر سبحانه أن تقرب عبده منه يفيده محبته له فإذا أحبه قرب من سمعه وبصره ويده ورجله فسمع به وأبصر به وبطش به ومشى به فصار قلبه كالمرآة الصافية تبدو فيها صور الحقائق على ما هي عليه فلا تكاد تخطىء، له فراسة فإن العبد إذا أبصر بالله أبصر الأمر على ما هو عليه، فإذا سمع بالله سمعه على ما هو عليه وليس هذا من علم الغيب بل علام الغيوب قذف الحق في قلب قريب مستبشر بنوره غير مشغول بنقوش الأباطيل والخيالات والوساوس التي تمنعه من حصول صور الحقائق فيه، وإذا غلب على القلب النور فاض على الأركان وبادر من القلب إلى العين فكشف بعين بصره بحسب ذلك النور، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في مقدمة المتفرسين روى الحاكم في المستدرك وغيره عن عمرو بن عبسة السُلمي رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض الخيل وعنده عيينة بن بدر الفزاري فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنا أعلم بالخيل منك. فقال عيينة: وأنا أعلم بالرجال منك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فمن خير الرجال؟ قال: رجال يحملون سيوفهم على عواتقم ورماحهم على مناسج خيولهم من رجال نجد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كذبت بل خير الرجال رجال اليمن، والإيمان يمان إلى لخمٍ وجُذام، ومأكول **** خير من أكلها، وحضرموت خير من بني الحارث، والله ما أبالي لو هلك الحارثان جميعاً، لعن الله الملوك الأربعة، جَمَداً، و مَخُوساً، و أبضَعة، وأختهم العَمَرَّدة، ثم قال: أمرني ربي أن ألعن قريشاً مرتين فلعنتهم، وأمرني أن أصلي عليهم فصليت عليهم مرتين مرتين. ثم قال: لعن الله تميم بن مرة خمساً وبكر بن وائل سبعاً ولعن الله قبيلتين من قبائل بني تميم: مَقاعس و ملادس، ثم قال: عُصية عصت الله ورسوله. ثم قال: أسلم وغفار ومزينة وأحلافهم من جهينة خير من بني أسد وتميم وغطفان وهوازن عند الله يوم القيامة، ثم قال: شر قبيلتين في العرب نجران وبنو تغلب، وأكثر القبائل في الجنة مَذحِج)).
أيها الأحبة: إننا نعيش في زمن ووقت يحتاج فيه المؤمن أن يكون يقظاً فطناً لديه شيء من الفراسة وإلا لتخطفته الرياح ولعبت به كما لعبت بغيره، والأصل في المؤمن أن يكون ذكياً لا أن يكون مغفلاً ساذجاً، تمر من بين يديه أمور وأمور وهو لا يدري. وخلاصة أمر الفراسة أنها تحتاج إلى إيمان وتقوى، فكلما كان العبد أكثر إيماناً كلما فتح الله على قلبه وأعطاه فراسة في الأمور فصار يرى ما لا يرى غيره. وقد حصل للصحابة وأكابر السلف من هذا الكثير.
روي عن الشافعي ومحمد بن الحسن أنهما كانا بفناء الكعبة ورجل على باب المسجد فقال أحدهما: أراه نجاراً، وقال الآخر: بل حداداً، فتبادر من حضر إلى الرجل فسأله فقال: كنت نجاراً وأنا اليوم حداد.
وقال ابن القيم رحمه الله: كان الصديق رضي الله عنه أعظم الأمة فراسة وبعده عمر بن الخطاب رضي الله عنه ووقائع فراسته مشهورة فإنه ما قال لشيئ أظنه كذا إلا كان كما قال، ويكفي في فراسته: موافقته ربه في المواضع المشهورة.
فمن ذلك أنه قال: يارسول الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى فنزلت: واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى . وقال: يا رسول الله لو أمرت نساءك أن يحتجبن، فنزلت آية الحجاب. واجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغيرة فقال لهن عمر: عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن، فنزلت كذلك. وشاوره رسول الله صلى الله عليه وسلم في أسارى يوم بدر فأشار بقتلهم ونزل القرآن بموافقته.
مرّ بعمر رضي الله عنه سواد بن قارب ولم يكن يعرفه فقال: لقد أخطأ ظني وإنّ هذا كاهنٌ، أو كان يعرف الكهانة في الجاهلية، فلما جلس بين يديه سأله عمر عن ذلك، فقال: صدقت يا أمير المؤمنين: كنت كاهناً في الجاهلية.
قال ابن القيم: وفراسة الصحابة رضي الله عنهم أصدق الفراسة. ولقد شاهدت من فراسة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أموراً عجيبة وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم ووقائع فراسته تستدعي سِفراً ضخماً.
وقال مالك عن يحيى بن سعيد إن عمر بن الخطاب قال لرجل ما اسمك؟ قال: جمرة، قال: ابن من؟ قال ابن شهاب، قال: ممن، قال: من الحرقة، قال أين مسكنك؟ قال: بحرة النار، قال: أيها قال بذات لظى، فقال عمر: أدرك أهلك فقد احترقوا فكان كما قال.
وقال الحارث بن مرة نظر إياس بن معاوية إلى رجل فقال هذا غريب وهو من أهل واسط وهو معلّم وهو يطلب عبداً له آبق، فوجدوا الأمر كما قال، فسألوه فقال رأيته يمشي ويلتفت فعلمت أنه غريب، ورأيته وعلى ثوبه حمرة تربة واسط، فعلمت أنه من أهلها، ورأيته يمر بالصبيان فيسلم عليهم ولا يسلم على الرجال فعلمت أنه معلم، ورأيته إذا مر بذي هيئة لم يلتفت إليه، وإذا مر بذي أسمال تأمله فعلمت أنه يطلب آبقا.
ومن دقيق فراسة الصحابي جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه أن قال الشعبي كان عمر في بيت ومعه جرير بن عبد الله فوجد عمر ريحا فقال: عزمت على صاحب هذه الريح لمّا قام فتوضأ، فقال جرير يا أمير المؤمنين أو يتوضأ القوم جميعا فقال عمر: يرحمك الله نعم السيد كنت في الجاهلية ونعم السيد أنت في الإسلام.
ومن دقيق الفراسة أن المنصور جاءه رجل فأخبره أنه خرج في تجارة فكسب مالا، فدفعه إلى امرأته، ثم طلبه منها، فذكرت أنه سرق من البيت ولم ير نقباً ولا أمارة، فقال المنصور منذ كم تزوجتها، قال منذ سنة، قال بكرا أو ثيبا، قال ثيبا، قال فلها ولد من غيرك، قال لا، قال فدعا له المنصور: بقارورة طيب كان حاد الرائحة وغريب النوع فدفعها إليه وقال له تطيب من هذا الطيب فإنه يذهب غمك فلما خرج الرجل من عنده قال المنصور لأربعة من ثقاته: ليقعد على كل باب من أبواب المدينة واحد منكم، فمن شم منكم رائحة هذا الطيب من أحد فليأت به، وخرج الرجل بالطيب فدفعه إلى امرأته فلما شمته بعثت منه إلى رجل كانت تحبه وقد كانت دفعت إليه المال فتطيب منه، ومر مجتازا ببعض أبواب المدينة فشم الموكل بالباب رائحته عليه فأتى به المنصور فسأله من أين لك هذا الطيب فلجلج في كلامه، فدفعه إلى والي الشرطة فقال إن أحضر لك كذا وكذا من المال فخل عنه وإلا اضربه ألف سوط، فلما جرّد للضرب أحضر المال على هيأته فدعا المنصور صاحب المال فقال: أرأيت إن رددت عليك المال تحكّمني في امرأتك، قال نعم، قال هذا مالك، وقد طلقت المرأة منك.
وقال رجل لإياس بن معاوية: علمني القضاء فقال إن القضاء لا يعلم إنما القضاء فهم، ولكن قل: علمني من العلم. وهذا هو سر المسألة فإن الله سبحانه وتعالى يقول: وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما فخص سليمان بفهم القضية وعمهما بالعلم. وكذلك كتب عمر إلى قاضيه أبي موسى في كتابه المشهور وقال له: الفهم الفهم فيما أدلي إليك. والذي اختص به إياس وشريح وغيرهم من أهل الفراسة مع مشاركتهما لأهل عصرهما في العلم هو الفهم في الواقع والاستدلال بالأمارات وشواهد الحال، وهذا الذي فات كثيرا من الحكام والقضاة فأضاعوا كثيرا من الحقوق.
نفعني الله وإياكم بهدي كتابه واتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
أقول هذه القول وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب وخطيئة، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
أما بعد:
ومن الفراسة غير ما تقدم ما يسمى بالفراسة في تحسين الألفاظ وهو باب عظيم اعتنى به الأكابر والعلماء، وله شواهد كثيرة في السنة وهو من خاصية العقل والفطنة، فمن ذلك: أن الرشيد رأى في داره حزمة خيزران فقال لوزيره الفضل بن الربيع ما هذه؟ قال: عروق الرماح يا أمير المؤمنين ولم يقل الخيزران لموافقته لاسم أمه.
ونظير هذا أن بعض الخلفاء سأل ولده وفي يده مسواك ما جمع هذا قال: ضد محاسنك يا أمير المؤمنين.
وخرج عمر رضي الله عنه يعس المدينة بالليل، فرأى نارا موقدة في خباء فوقف وقال: يا أهل الضوء، وكره أن يقول يا أهل النار.
وسئل العباس أنت أكبر أم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هو أكبر مني وأنا ولدت قبله.
ومن ألطف ما يحكى في ذلك أن بعض الخلفاء سأل رجلا عن اسمه فقال سعد يا أمير المؤمنين فقال أي السعود؟ قال: سعد السعود لك يا أمير المؤمنين، وسعد الذابح لأعدائك وسعدٌ بلع على سماطك، وسعد الأخبية لسرك فأعجبه ذلك. ويشبه هذا أن معن بن زائدة دخل على المنصور فقارب في خطوه فقال له المنصور: كبرت سنك يا معن، قال: في طاعتك يا أمير المؤمنين، قال: إنك لجلد، قال: على أعدائك، قال: وإن فيك لبقية. قال: هي لك يا أمير المؤمنين.
وأصل هذا الباب قول الله تعالى: وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إذا كلم بعضهم بعضا بغير التي هي أحسن فرب حرب وقودها جثث، أهاجها القبيح من الكلام. وفي الصحيحين من حديث سهل بن حنيف قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ولكن ليقل لقست نفسي)) وخبثت ولقست متقاربة المعنى، فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم لفظ الخبث لبشاعته وأرشدهم إلى العدول إلى لفظ هو أحسن منه وإن كان بمعناه تعليما للأدب في المنطق وإرشادا إلى استعمال الحسن وهجر القبيح في الأقوال كما أرشدهم إلى ذلك في الأخلاق والأفعال.
أيها المسلمون: ومن الفراسة، التأمل والنظر في عواقب الأمور ومآلاتها فعلاً وتركاً، وهذا هو المقصود الأعظم في باب الفراسة، وهو ما يسمى بفقه المقاصد في الفعل والترك، النظر في عواقب الأمور، وعدم الاقتصار على النظرة السطحية القريبة، وهذا أمر لا يُفتح لكل أحد، ومن رزق هذا الباب فقد أوتي خيراً كثيراً، هذه المسألة من المسائل المهمة جداً، والتي يترتب على الاخلال بها وعدم فقهها: فوات كثير من المصالح. فأحياناً يكون هناك تعارض بين مصلحتين لايمكن الجمع بينهما، فما العمل؟ وأحياناً تتعارض مفسدتان لايمكن الخلو من أحدهما، فما العمل؟ وأحياناً تتعارض مصلحة ومفسدة لايمكن التفريق بينهما، بل فعل المصلحة مستلزم لوقوع المفسدة، وترك المفسدة مستلزم لترك المصلحة، فما العمل؟ وهذا باب واسعٌ ومهم جداً، ونحن في واقعنا المعاصر كثيراً ما نحتاج اليه أكثر مما سبق من الأوقات يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله (وهذا باب التعارض باب واسعٌ جداً لاسيما في الأزمنة والأمكنة التي نقصت فيها آثار النبوة وخلافة النبوة، فإن هذه المسائل تكثر فيها، وكلما ازداد النقص ازدادت هذه المسائل ووجود ذلك من أسباب الفتنة في الأمة) انتهى[1]. يقصد رحمه الله أنه كلما رق الدين، ونقصت آثار النبوة في المجتمعات، كلما كثر التعارض، وكلما كان الواقع والحياة أقرب الى الدين وأقرب الى تطبيق شرع الله قل التعارض والله المستعان. والمتأمل في واقعنا يجد التعارض في كل شيئ، ما من قضية إلا وهناك العقبات والمعوقات والتعارضات، وهذا إن دل على شيء فانما يدل على البعد عن الدين، نسأل الله تعالى أن يرحمنا برحمته. ومن رزق فقه المقاصد والنظر في عواقب الأمور يفتح الله عليه بترك المرجوح من الأمور وهذا كما قلت من أعظم أنواع الفراسة.
ومن الفراسة: معرفة أحابيل المجرمين وطرائقهم ودسائسهم في تدمير عقائد الناس وأخلاقهم. وما تمكن أعداء الشريعة وخصوم الملة من بعض الأشياء إلا عندما كثر المغفلون في الأمة، تمرر قضايا أحياناً تتعجب من سذاجة المسلمين وقبولهم له، وإلى أي درجة من الغفلة يعيشون، ولعل من أقرب الأمثلة التي يحضرني الآن هو ما طرحته وسائل الإعلام، من شفقة الغرب على أبناء كوسوفا والمساعدات التي قدموها لأجل سواد عيون المسلمين هناك، ومدى حرقتهم على ما حصل لهم. وليس الآن هو مجال تحليل مثل هذه القضية.
ومن الفراسة: أن يعرف المؤمن المجرمين في مجتمعه بسيماهم، وأن يعرفهم في لحن القول بفلتات لسانهم، وما تخطه أيديهم أحياناً، فلان يسمح له بالكتابة، ويطرح قضايا تنقض أصل الدين، ثم لا يرد عليه، فيعلم المؤمن بفراسته أن وراء الأكمة ما ورائها.
ومن الفراسة: معرفة أهل الحق المخلصين، تعرفهم بحرب المبطلين لهم، وتعرفهم بشنآن أهل الشهوات لهم، تعرفهم بصدق اللهجة، واضطراد المنهج، وتعرفهم بمحبة الناس لهم، وتعرفهم بما يحقق الله على أيديهم من الخير، وما يُكَف بسببهم من الشر عن الناس. وهذه فراسة مع كل أسف لا تظهر لكثير من المسلمين. وإلى الله المشتكى.
أيها الأحبة: لما كان الناس قريبون من ربهم، متمسكون بالدين، قلباً وقالبا، ظاهراً وباطنا، كثر أهل الفراسة في الناس وقل عدد الأغبياء، وحصل بسبب ذلك خير كثير، ولما بعد الناس عن الدين والله المستعان حصل العكس من ذلك وكثرت الفتن، يقول سفيان الثوري رحمه الله: كان العلماء يعرفون الفتن قبل أن تقبل وقبل أن تأتي، فإذا ذهبت عرفها الناس، واليوم تقبل الفتن فإذا ذهبت عرفها العلماء.
وأخيراً: فإن المسلم الملتزم حقيقة له قضية يعيش من أجلها، وليس حاله كحال الدهماء، والقضية التي يعيش من أجلها تحتاج إلى فراسة وذكاء، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تنجز قضيتك بالغفلة والسذاجة.
اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا واجعل اللهم ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا أرحم الراحمين.
اللهم وأبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر.
اللهم رحمة اهد بها قلوبنا، واجمع بها شملنا ولم بها شعثنا ورد بها الفتن عنا.
اللهم صلِّ على محمد . . .
[1] الفتاوى 20/57
علم الفراسة هو علم لا يتعلمه إلا الأذكياء فهو يعتمد
على دقة الملاحظة والتمييز في الملامح
وممن تميز بهذا العلم الإمام الشافعي حيث له العديد
من القصص التي تبرهن أسلوبه في هذا الفن العجيب
واليكم بعض من قصصه في هذا العلم
هذا أبو نعيم في كتابه ( حلية الأولياء ) ينقل عن الشافعي
أنه لما انتهى من تعلم الفراسة في اليمن مرّ على رجل في
الطريق استضافه في بيته وأكرمه كرما شديدا …
لكن الشافعي رحمه الله تعالى كان قد تفرّس في طبائع الرجل
وعلم منها أنه ذو طبع خبيث ولئيم … فجعل يتقلب
رحمه الله في فراشه طوال الليل وهو يقول :
ما أصنع بهذه الكتب لو خابت فراستي في الرجل ..؟؟
لكنه لما أصبح وعزم على الرحيل قال الشافعي للرجل
من باب رد الجميل : إذا قدمت مكة ومررت بذي
طوى فاسأل عن الشافعي .. ، فقال له الرجل وقد بانت حقيقته
: وهل أنا مولى لأبيك ..؟؟ ، وقدم له فاتورة استضافته : الطعام بدرهمين ، وعطر بثلاثة دراهم ، وعلفا لدابتك بدرهمين …
وهكذا ..!! وختم كلامه بشتم الشافعي رحمه الله تعالى ..
فقال الشافعي لغلامه أعطه ما يريد
، وفرح رحمه الله تعالى بكتب الفراسة التي
جمعها وعرف أنه لم تخب فراسته
وقد جاء في ترجمته رحمه الله تعالى أنه كان يجلس هو
و( خليله ) محمد بن الحسن يتفرسان في الناس ..!! ،
فمر رجل عليهما فقال محمد بن الحسن للشافعي : أحرز ،
فقال الشافعي : قد رابني أمره ، إما أن يكون نجارا أو خياطا .
قال الحميدي ( راوي القصة ) فقمت إليه فقلت ما حرفة الرجل
.؟؟ فقال كنت نجارا وأنا اليوم خياط ..!!
إذا ما هي الفراسة……؟
علم الفراسة من العلوم التي ندر التعامل بها
هذه الأيام ليس لقلة موارد العلم فحسب، ولكن لقلة المشتغلين به، وقلة المهتمين بمثل هذه العلوم، على الرغم من روعتها وأهميتها.
ويمتد علم الفراسة إلى آفاق بعيدة، والكتاب الشيق
يعطيك الأسس التي عليها تنظر إلى الإنسان فتعرف المرض
الذي يعانيه، ويمتد أيضاً إلى نواحي أخرى حين يدخل
علم الفراسة في الطعام، وأنواع الطعام، فمثلاً يقول علم الفراسة أن
من يأكلون اللحوم بكثرة، غالباً ما يكون سلوكهم عدواني شرس،
ومن يأكلون الخضروات بكثرة يكون عادة خجول إنطوائي
لا يملك الكثير من الجرأة.
وامتد أيضاً علم الفراسة في الشرق الأقصى، فبرع فيه الصينيون
واختصوا بشيء من التركيز في تشخيص الأمراض العارضة
والمزمنة من الشكل العام للإنسان.
الحديث عن الفراسة طويل ولن يكفينا مقال واحد في هذا الشأن،لكن سأحاول أن أدلي بالمعلومات قدر الإمكان
تختلف الوجوه باختلاف البيئة والمنطقة فسكان المدن يختلفون عن سكان الصحراء ، والوجه الشرقي يختلف عن الوجه الأوربي والآسيوي ، ومن هنا كان الارتباط الحديث بين الفراسة علم النفس ولم يعد علماً يختص به العرب واليونانيون بل أصبح مستقلاً بذاته فجاءت جهود العلماء العرب والأجانب في رسم استنتاجات واجتهادات عن أشكال الوجوه وانعكاسها على أصحابها فكانت على النحو التالي
الوجه المربع أو الحديدي
(عرض الفك يوازي عرض الوجنتين)
يتمتع صاحب هذا الوجه بشخصية قوية وهو قيادي في عمله، لديه الإصرار في الوصول إلي غاياته وهو محب للنظام سريع الإنفعال يجمع بين الشدة واللين بنفس الوقت
، محبوباً ويملك عدة صداقات ، إنسان حديدي وصلب
في قراراته ، يقنع الآخرين بوجهة نظره لأنه يملك القوة والحجة والإقناع .
الوجه الرفيع
أصحاب هذا الوجه يتميزون بنحف الوجه ، والخدان غائران
والعينان حادتان صاحبه ذو حس مرهف ، مثالي يسعى
لتميز والاستقلالية ويشعر بالإحباط إذا عاكسته الأمور مع ذلك يهمه أن يكون لامعاً ، بعض العلماء أطلقوا عليه لقب (الوجه الملكي) ، وأصحاب هذا الوجه غالباً من الملوك والمسؤولين ، وجه قيادي مع إصرار وصرامة ورغبة في تمام لكل شيء .. ومع ذلك لا يستسلم للفشل الذي يكون من ثقته الزائدة بنفسه .
الوجه البيضاوي ( عريض الوسط والخدين وضيق الذقن بالنسبة للجبهة)
يتميز هذا الوجه بالجمال ويعكس السحر والفتنه صاحبه جاد وصلب ويواجه الفشل ،شديد الجاذبية وحساس وشاعري ومتسامح ، ويميل للرومانسية ، أصدقائه معدودون
، وللأسف بسبب طيبته وثقته الزائدة بالآخرين علاقاته مصيرها الفشل ، لا يتمتع بشعبية كبيرة ويفضل العزلة بعالمه الخاص ، والعلماء يسمون أصحاب هذا الوجه بأنهم ( صانعوا أنفسهم ).
الوجه المثلث أو الجبلي
يعتبر صاحبه ذو تميز بطلة وجهه ودقة ملامحه ، وصاحب هذا الوجه عقلاني ذو ذهن حاد ومتفائل وناقد جيد ، يحاسب نفسه على الأخطاء بكثرة ‘ وهو ذو حماسة للعمل .
الوجه المستدير أو القمري
كثيراً ما نسمع عن تشبيهات لطيفة لأصحاب الوجوه المكتنزة كقولنا ” وجهك كالقمر” لاستدارته وجماله
، والحقيقة أن معظم أصحاب هذا الوجه يميلون للسمنة ،
يعانون من مشاكل كثيرة ولديهم القدرة على التأقلم السريع مع ظروف الحياة ومواقفها الجديدة والمستجدة
صاحب هذا الوجه ينجح في الأعمال التي تحتاج إلى
أقناع كالتجارة ، إلا انه يشعر بالملل بسرعة وعقلانية واضحة
في الأمور ، أحياناً يندم على أخطائه ويسترضي
أصحابها وهذه الأخطاء السبب الرئيسي لها
في أغلب الأحيان عصبيته الشديدة .
يعتقد بعض الاختصاصين في علم الفراسة .في metoscopy
انه من الممكن معرفة عمر الشخص عبر تعداد عدد الخطوط على جبينه !! فاخط الواحد يعني أن الشخص في الأربعين من عمره . والخطان يعنيان انه في الستين والثلاثة خطوط تعني انه في السبعين والأربعة خطوط تعني انه في الثمانين و الخمسة خطوط تعني انه قد بلغ من العمر 100 سنه ..
إذا كان لديك ثلاثة خطوط أو أكثر في أعلى
جبينك فهذا يعني انك مزعج جدا ومسبب للمشاكل.
إذا كان لديك ثلاثة خطوط أو أكثر في اعلي
جبينك فهذا يعني انك تتمتع بروح مرحه ولكنك
لا تعرف تولي الشؤون المالية .
إذا كان لديك ثلاثة خطوط أو أكثر متباعدة
عن بعضها البعض في شكل متساوي فأنت ذكي و لطيف
إذا كان لديك خطان متباعدان جدا فهذا
ينبئ لك بسعادة مستقبليه .
أما الخط الواحد المستقيم على جبينك فهو
علامة على النجاح.
عندما يكون شعر الحاجبين ناعما وداكن ورقيقا
على الأرجح أن يتمتع الشخص بالجمال و الوسامة وان يكون ودودا .
عندما يلتقيان الحاجبان بالوسط
فوق الأنف فهذه علامة على أن الشخص غشاش.
إذا كان الحاجبان يحتويان على ثغره
يمكننا توقع الحظ السيئ .
يوحي الحاجبان اللذان يكونان أطول
من العينين في شكل كبير بأن الشخص
يتمتع بذكاء فوق المعدل.
لقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص أصحاب
العينين الداكنتين يتمتعون بطبع سريع الغضب
وقدرة قصيرة على التركيز ولكنهم يحسنون اتخاذ القرارات .
أثبتت الأبحاث أن الأشخاص أصحاب العينين الفاتحتين
يعملون في شكل أفضل تحت الضغوط من الأشخاص
أصحاب العينين الداكنتين.
العينان البنيتان: الانفتاح والعاطفة وسرعة الاهتياج..
العينان ذات اللون البندقي : الذكاء والهدوء
– العينان الزرقاوان : الانبساط و الصلابة والبرود
العينان الخضر وان : الشجاعة و البهجة والولع
بإزعاج الآخرين في شكل طفيف و الأبداعيه
العينان الرماديين: التحكم وعمق التفكير.
تعود العينان ذات الذيلين المرتفعين عند
الأطراف إلى الأشخاص المتفاخرين بأنفسهم
وغير متحفظين الذين لا يمانعون المخاطرة
أما العينان المنحدرتان نحو الأسفل
فنوحيان بطيبة القلب والكرم والوفاء في الحب
الخدان المستديران والسمينان والممتلئان هما
علامة على الصحة والجمال والازدهار .
غالبا ما نعزي في الشكل التقليدي
النحيلين أو المسطحين بالمرض .
في علم الفراسة لا تعتبر الغمازات
مبشرا بالخير إلا إذا كانتا تظهران فقط عندما تبتسم وفي
هذه الحالة تكون محظوظ لأنها تعني انك سوف تلقى
إعجاب الجنس الآخر.
تشير البقعة السوداء على الخدين إلى الأخلاقيات المتحررة .
يدل الأنف الواسع على أن صاحبه
مستقر ويشعر بالأمان مع نفسه.
أما الأشخاص الطائشون
والمتقلبون فغالبا ما يكون انفهم ضيقا .
يدل الأنف الطويل
(أي الأنف الذي يكون أطول من طول الجبين )
على أن الشخص متكبر ومحتقر للآخرين.
يملك الذين لا يقاومون
بسحرهم أنفا قصيرا في شكل غير اعتيادي.
يوحي الأنف السمين بالعطف والتفاؤل .
أما الأنف الهزيل والناتئ العظام فيوحي
بالتشأوم وعدم المبالاة .
يكون أصحاب الأنف المرفوع نحو الأعلى
مسترخين ويسهل التعامل معهم. في حين أن الأنف
ينخفض نحو الأسفل عند طرفه يعني أن صاحبه
على الأرجح أناني ومتطلب.
يشير الأنف المعقوف إلى حدة الذكاء
والموهبة والقدرة والرغبة في أن يكتسب الشخص الشهرة.
أما الأنف المستقيم فهو يعني
أن صاحبه وسيم وحكيم وبارع.
يكون أصحاب الأذين المسطحتين والعرضيتين
والناعمتان ذات شحمتين طويلتين محظوظين
أما الأشخاص الذين لا يتمتعون بالكثير من الحظ
فهم يملكون أذنين معقوفتين وذات بشرة رقيقه.
غالبا ما تنتمي الأذنان ذات الشحمتين السميكتين
إلى أنواع الأشخاص غير الأوفياء أو الذين لا يمكن الاعتماد عليهم .
كلما تواجدت أذناك في أعلى رأسك كلما كنت أكثر ذكاء.
إذا كانت شفتاك ممتلئتين وصغيرتين
فأنت كريم ومثير.
تعني الشفتان الصغيرتان والرفيعتان أنه على
الرغم من أنك تطل على الآخرين في صورة الواثق
من نفسه في شكل مفرط إلا أنك
قد تخفي بعض المشاعر عدم الشعور بالأمان.
إذا كانت شفتك العليا أكبر في شكل بسيط من
شفتك السفلى فهذا يعني أنك تتحلى بالصبر
أكثر من الأشخاص ” فاقدي البصر ” (وهم
الأشخاص الذين تكون شفتهم العليا أسمن في
الشكل كبير وملحوظ من شفتهم السفلى )
والذين لا يتحلون بالصبر البتة !
الشفة العليا السمينة فعلا هي إشارة على أن
الشخص خائن !!
إذا كانت شفتاك واسعتين وصلبتين فأنت إنسان
متطلب وقديم الطراز ونزاع إلى السيطرة
على الآخرين.
تعود الشفتان المقطبتان إلى الأشخاص
الراشدين واللبقين و المسؤولين !
تشير الأسنان اللامعة والنظيفة وذات الحجم
المتساوي واللون الأبيض مثل اللآلئ إلى الحظ
السعيد.
إذا كان عدد الأسنان في الحنك الأسفل اكبر من
عدد الأسنان في حنكك الأعلى فهذا يعني أن الحظ
السيئ يحيط بك من كل الجوانب.
اللسان الشديد الاحمرار وهو علامة جيده
ويشير إلى حسن الحظ .
إذا كان لون اللسان يحتوي على أثر رمادي
على الأرجح أن يكون صاحبه مشاكسا وغيورا
وذات طباع حاد.
قد يعاني صاحب اللسان الباهت اللون جدا
فأنه يعاني من مجموعه متنوعة من المشاكل الصحية .
يرمز اللسان ذو الطرف القاسي إلى
الشخص المشاكس والمحب واللاذع والنكد.
اللسان الطويل في الشكل كبير هو جالب
للحظ بالنسبة إلى الرجال ..
وغير جالب للحظ بالنسبة إلى النساء.
الذقن المستدير والناعم هو إشارة على الحظ السعيد.
إذا كان الذقن حادا و مستدق الرأس فهو يشير
إلى أثر من التهور والاندفاع في الشخصية ترافقه سرعة
الغضب كما و أن الذقن المستدق
الرأس يعود أيضا إلى الأشخاص المتكتمين والهدامين .
يمكن الذقن الطويل يدل على التشويش في الفكر.
هل الفراسة علم عربي أم غربي؟
الفراسة علم عربي الأصل، تفرس في الشيء أي نظر وتثبت بتمكن وهي مشتقة من حذق أمر الخيل (الفرس) وإحكام ركوبها، والشخص فارس: في ركوب الفرس أو فارس في الرأي وعلمه بالأمور. وتعرف الفراسة اصطلاحا على أنها الاستدلال بالأحوال الظاهرة على الأخلاق الباطنة، ويعرفها البعض على أنها معرفة أخلاق وطباع وأحوال البشر دون اتصال مباشر بهم أو معرفة الأمور من نظرة، والعرب تضم كثير من الفنون والعلوم سواء ذات الأصل العربي أو اليوناني أو غيره إلى الفراسة طالما كان الهدف منها كشف ما في الباطن من الظاهر.
ما هي أنواع الفراسة قديما؟
1. فراسة الأثر (العيافة): تتبع آثار الأقدام والخفاف والنعال في التربة.
2. فراسة البشر (القيافة): معرفة الإنسان بالنظر إلى بشراتهم وملامحهم وأجسادهم.
3. فراسة ومعرفة الجبال واستنباط معادن الفلزات.
4. فراسة ومعرفة مصادر المياه (الريافة) من التربة والرائحة ورؤية النبات وحركات الحيوانات المخصوصة.
5. الاستدلال بأحوال البروق والسحاب والمطر والريح.
6. فراسة اللغة.
7. فراسة طباع وأخلاق الشعوب (جزء من فراسة وجوه البشر).
8. الفراسة المتعلقة بحذق المرء في صنعته.
9. الفراسة المتعلقة في أخلاق الحيوانات وصفاتها المحمودة والمذمومة (الخيل، الإبل..الخ).
10. فراسة الحس (اللون والذوق واللمس).
11. فراسة السلوك والمزاج والأصوات والأحوال النفسية.
ما أنواع الفراسة حديثا؟
1. فراسة الوجوه (علم الفيسيونومي)
2. فراسة الإيماءات والحركات (علم الكينيسيكز) وفيه فراسة الإحساس والنبرات والهيئات والمظهر والوضعيات..الخ.
3. فراسة خط اليد (علوم الجرافولوجي، الجرافونومي، والجرافوثيرابي)
4. فراسة الألوان (سيكولوجية الألوان، تفسير ألوان الهالات النورانية)
5. الفراسة المتخصصة (يعرفها الشخص مع الخبرة والتجربة والدراسة في مجال العمل: بائع العسل، بائع الذهب والألماس، بائع العطور و الأطياب، العطار أو بائع الأعشاب، الطبيب أو الجراح، المهندس، خبير الأرصاد، خبير تتبع الأثر الجنائي، عالم تصنيف النبات أو الحيوان، فني السيارات، فني الكمبيوتر…الخ).
هل الفراسة هي الحاسة السادسة؟
لا، الفراسة علم له تفسيراته في علم النفس و الأنثروبولوجي (علم الإنسان) والوراثة وغيرها من العلوم أما الحاسة السادسة فتدخل في علوم ما وراء علم النفس أو ما وراء الطبيعة (العلوم التي تشمل ظواهر وسلوكيات ليس لها تفسير).
هل الفراسة هي الحدس وسرعة البديهة؟
لا، لكنها مهارات ومواهب مفيدة تعزز من قدرات الفراسة.
هل قراءة الكف palm reading: palmistry من الفراسة؟
تحدث عنها العرب والغرب على أنها من أنواع الفراسة لكنها اقترنت بكشف الطالع والمستقبل وبنيت على أساسات ضعيفة لا يمكن دراستها والتحقق منها مما جعلها علما أو فنا منفصلا أقرب منه إلى علم التنجيم.
هل علم الأرقام numerology من الفراسة؟
لا، هو أقرب إلى علم التنجيم وفنون الدجل وكشف الطالع وقراءة المستقبل.
هل البرمجة اللغوية العصبية NLP داخلة في الفراسة؟
لا، الفراسة علم شامل وواسع جدا ويحوي علوما دقيقة في كل واحد منها عشرات التطبيقات بينما البرمجة اللغوية العصبية عبارة عن فن ومجموعة من التقنيات المقتبسة من عدة علوم إنسانية وعقلية، وتحوي البرمجة اللغوية العصبية جزئيات بسيطة جدا قد تدخل في فراسة الأوضاع النفسية والعقلية.
هل الفراسة تورث؟
إذا كانت العلوم والمعارف المكتسبة يتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد فعلوم الفراسة تورث.
أيهما أفضل الرجل أم المرأة في( الفراسة )تحديدا في فراسة الملامح والإيماءات؟
هناك دراسة تقول أنه لا يوجد فرق، وهناك دراسة تقول أن المرأة أفضل في قراءة تعبيرات الوجه والحركات والإيماءات لارتباطها القوي مع أطفالها منذ ولادتهم وخلال تربيتهم فهي تتعود على فهم ملامحهم وتعبيراتهم في الوقت الذي تتواصل معهم لا لفظيا لعدم تكون اللغة لديهم، وهناك دراسة حديثة حول معرفة الفروق في عمل دماغ الفتيان والفتيات دون الحادية عشر أظهرت أن الفتيات في هذا السن لهن القدرة على قراءة تعبيرات الوجه (فراسة تعبيرات الوجه) أكثر من أقرانهم الفتيان. الدراسة على حداثتها محصورة على فئة سنية معينة وتعتبر ضعيفة جدا حيث أن مجتمع الدراسة مكون من 17 ولدا و 18 بنتا كما أنها لم تخلص إلى هل هذه الفروق تستمر مع ازدياد العمر أم هي محصورة في فترة ما قبل المراهقة. وهناك دراسة تقول أن المرأة تتفرس في أشياء وتغيب عنها أشياء وكذلك الرجل فكل شخص له طريقته في التفرس، والذي أجده صوابا هو الرأي الأخير مع أن التاريخ يشهد بأن الرجال كانوا ولا زالوا الأفضل في جميع أنواع الفراسة كالرسل وآل البيت والصحابة والتابعين وأهل القضاء والطب والعلماء وأهل الفقه وغيرهم.
هل هناك أعراق أو قبائل عربية بعينها برعت في الفراسة قديما؟
نعم، يقال أن قبائل عدة كانت تشتهر بفراسة محددة، هناك قبائل تعرف بفراسة الملامح وأخرى بفراسة اللغة وأخرى بفراسة الأثر ولا توجد أعراق أو قبائل ملمة بجميع فنون الفراسة.
أيهما أقوى فراسة: ساكن القرى والمدن أم ساكن الصحراء قديما؟
كان البدوي ساكن الصحراء ذو فراسة أقوى من نظيره ساكن المدن والقرى وقد كيف نفسه على فراسة الجبال ومواطن المياه وفراسة الأثر وبرع في فراسة الكلام العربي لأنه كان أشد من الآخرين محافظة عليه. هذا الكلام ينطبق بشكل عام على الفراسة قديما.
هل عرفت العرب فراسة الخط (تحليل الخطgraphology )؟
لا، هذه من علوم الفراسة الحديثة التي لم تتطور لحد الآن في الوطن العربي.
ما لفرق بين علوم فراسة الخط: الجرافولوجي، الجرافوثيرابي، الجرافونومي، الأوتوجرافري، الأستروجرافولوجي و الكينيسيوجرافولوجي؟
– الجرافولوجي graphology: علم تحليل الشخصيات من خلال الخط والرسوم والتوقيع.
– الجرافوثيرابي graphotherapy: علم تحليل وتعديل الشخصيات من خلال الخط (العلاج من خلال الخط).
– الجرافونومي graphonomy: علم تحليل الشخصيات من خلال الخط والرسوم والتوقيع وفق قياسات محددة (مبني على إحصاءات وأرقام).
– الأوتوجرافري autographery: العلم الذي نشر ولأول مرة عن طريق الشاعر ألين إدجار والذي تناول موضوع تحليل خط البشر، ولم يحقق انتشارا أو نجاحا فاندثر.
الأستروجرافولوجي astrographology: العلم الذي يدمج مابين علم التنجيم والفلك astrology وعلم تحليل الخط والرسوم والتوقيع (الجرافولوجي) graphology ليتنبأ بالطالع والمستقبل، وهو علم لم ينتشر إلا في دول قليلة جدا أبرزها الهند.
– الكينيسيوجرافولوجي kineseography: العلم الذي يدمج ما بين علم الحركات أو لغة الجسد kinesics وعلم الجرافولوجي graphology أو تحليل الخطوط. هذا العلم لم ينتشر ولم يلق قبولا واسعا ورغم ذلك يدرس عن طريق إحدى الكليات في كندا.
ما لفرق بين علوم فراسة الوجوه والشخصية: الفيسيونومي والفرينولوجي والبيرسونولوجي والمورفوسيكولوجي والكركترولوجي؟
– الفيسونومي physiognomy: علم وفن اكتشاف مزاج الأشخاص وشخصياتهم وطباعهم وأحوالهم النفسية والصحية من خلال الشكل والمظهر الخارجي وبالأخص الوجه، يقال أن أصوله ترجع لأكثر من 2500 سنة. عرفة اليونانيون كسقراط وأرسطو وعرفه الهنود والصينيون والرومان والعالم العربي وأثناء عصور النهضة الأوروبية قلت شعبيته بسبب ظهور علم الفرينولوجي في القرن التاسع عشر ثم عاود الظهور بقوة في القرن العشرين عن طريق علماء الشخصية.هذا العلم معترف به ووجد قبولا واسعا لحد يومنا هذا وله عدة تطبيقات فعالة.
– الفرينولوجي phrenology: نظرية أسسها الطبيب الألماني فرانس جوزيف قال والتي تدعي القدرة على قراءة صفات الأشخاص والمجرمين على أساس شكل الرأس. تعتبر حاليا من العلوم الزائفة رغم إضافاتها في المجال الطبي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر.
– البيرسونولوجي personology: علم الشخصية، تعبير صاغه أواسط القرن العشرين الدكتور إدوارد فنسينت جونز أحد قضاة المحاكم العليا في أمريكا بعد أن تعامل مع آلاف القضايا والجرائم وتعرف على آلاف الشخصيات من العبقري إلى ذو الطبيعة الإجرامية. هذا التعبير يصف قائمة بالصفات الجسدية التي تتعلق بسلوك وصفات البشر. لم تصل نظريته إلى الحدود التي وصل لها الفيسيونومي، ويعتبرهما البعض تعبيرين يشيران إلى نفس الشيء.
– المورفوسيكولوجي morphopsychology: العلم الذي يدمج ما بين علم النفس وعلم بيولوجية الإنسان لكشف صفات الشخصية. أسس هذا العلم وتحقق من نظرياته المعالج النفساني لويس كورمان حيث أثبت بالتجارب التطبيقية أن كثير من الكفاءات والسلوكيات والميول والطباع يمكن أن تكتشف بدقة بدراسة الخصائص الوجهية لأي شخص. يعتبر الكثير من المتخصصين المورفوسيكولوجي على أنه مجموعة التقنيات التطبيقة (الجانب التطبيقي) لعلم الفسيونومي.
– الكركترلوجي characterology: الطريقة التي ظهرت في عشرينيات القرن الماضي والتي حاولت مراجعة علم قراءة الوجوه (الفسيونومي) ودمجه مع علم الفرينولوجي بعد إعادة تقييمه وصياغته مع التركيز على نظريات علوم أخرى قريبة كالباثونومي والإيثنونومي وعلم الإجتماع وعلم الأنثروبولوجي. هذه الطريقة التي صممها هاميلتون ماك كورميك كانت محاولة لإيجاد نظام علمي موضوعي لتحديد صفات الأشخاص.
ما لفرق بين لغة الجسد (body) وعلم الحركات (الكينيسيكزkinesics)؟
لغة الجسد هي جزئية من جزئيات علم الكينيسيكز (الحركات) وقد يسميه البعض علم الإيماءات والحركات.
من هو أب فراسة الوجوه (الفيسونوميphysiognomy)؟
جون كاسبر لافتر.
من هو أب فراسة الخطوط (الجرافولوجي) graphology ؟
كاميلو بالدي.
يقول شخص أن لديه فراسة ربانية لا تخطيء فيما يتعلق بطباع الناس ووجوههم فهل هذا ممكن؟
إذا كان يبني على أسس وقواعد ثابتة يمكن تطبيقها وتدريبها للآخرين فهي فراسة (الطباع، الوجوه) وإذا كان خلاف ذلك فإنما هو إحساس داخلي أو ظن وقد يكون نوع من أنواع الفراسة التي تنشأ من التعامل الدائم مع صنوف الناس والخبرة في أحوالهم ويعيبها أنها لا يمكن أن تدرب للآخرين وفيها اختلاف كبير (كل شخص حسب خبرته في الحياة) وقد يكون هذا الشيء الذي يعتقده الشخص أنها فراسة ربانية متعلق في موضوع الطاقة والروح.
يسأل شخص عن (الفسيونوميphysiognomy علم قراءة الوجوهface reading ) وعن تطبيقاته ما هي؟
1. معرفة مزاج و طباع الناس وصفاتهم المحتملة.
2. معرفة الحالات الشعورية والعقلية للأشخاص.
3. معرفة بعض الأمراض والمشاكل النفسية من أحوال و تعابير وجوههم.
4. معرفة الصورة المحتملة للمجرمين suspected criminals ورسمها على ضوء المعلومات المتوافرة عن هيئاتهم وملامحهم.
يسأل شخص عن علم تحليل الخط handwriting analysis وعن تطبيقاته ما هي؟
1. المجال الجنائي: فحص الوثائق المطعون بصحتها والمشكوك فيها.
2. المجال النفسي والطبي : الكشف عن ملامح الشخصية والأوضاع النفسية للكاتب والكشف عن دلالات بعض الأمراض النفسية والجسدية من الخط ومحاولة تداركها أو علاجها أو التماشي معها.
هل يمكن التنبوء بحدوث الأمراض و الإعتلالات عن طريق علم تحليل الخط handwriting analysis؟
من المعروف والمؤكد جدا لدى أخصائيي ومحللي الخط أن الخط يظهر بعض دلالات الأمراض العضلية والعصبية التي تؤثر في نفسية الشخص وفي مزاجه وفي توازنه كون الكتابة عملية عضلية عصبية كالإدمان على الكحول ومرض ضعف النطق و البرنويا وغيرها، توجد دراسات حديثة ونادرة جدا في موضوع الجرافوثيرابي أشهرها دراسة خبيرة الخطوط جانيت قن التي درست على مدى 8 سنوات العديد من الحالات المرضية المثبتة واكتشفت بعض الدلائل والمؤشرات على المرض أو الاعتلال حتى قبل أن يصل الأطباء إلى نوع المرض وتشخيصه ومن ضمن هذه الأمراض: مشاكل البصر والرؤية، أوجاع الأذن، النوبات أو الجلطات، السرطان، الفتاق الفوهي، إلتهاب الردب، وغيرها. توجد دراسات غير علمية وغير مثبته في أمريكا حول دلالات بعض الخطوط على أمراض الجهاز التنفسي وهي دراسات جاءت أغلبها كنوع من الحشو وسد بعض الفراغات في الجرافوثيرابي ورغبة في الإتيان بشيء جديد وأصبحت هذه (الدراسات) محط نقد وسخرية من المتخصصين.
نسمع عن: حلل شخصيتك من اسم حرفك الأول ومن اسمك ومن رقم هاتفك المحمول ومن رنة هاتفك…الخ، فهل هذا نوع من الفراسة؟
لا، هذه الأنواع من الاختبارات الخاصة بالشخصية يكون الغرض منها في الغالب الترفيه fun personality tests.
يسأل شخص عن التفرس في وجوه الأفارقة والصينيون مثلا كيف يتم وهم متشابهو الملامح؟
غالبا ما نشاهدهم كذلك وهم يبادلونا نفس الإحساس والشعور. يمكن التفرس في وجوههم فهي غير متطابقة 100% وهذا الفرق بين المتخصص والشخص العادي.
هل فنون الرقص من علم الإيماءات والحركات؟
نعم، لأن الرقص حركات وللحركات دلالات ومعاني يمكن تفسيرها وهي تختلف من ثقافة لأخرى.
يقول شخص: الفراسة لا تصدق دوما، فمثلا حك الأنف ليس دوما دليل كذب؟
صحيح، كما أن كلمة (صحيح) ليست بالضرورة معناها (صائب) فقد تعني (معافى) إذن لا بد أن تفهم الحركة من السياق العام كالجمل والكلمات فكلاهما لغة أحدهما منطوقة والأخرى غير منطوقة.
يقول شخص: لقد قرأت عن الفراسة لكن لم أرى تحسن في قدرتي على قراءة الآخرين؟
قبل العلم والتعلم يفضل أن يكون هناك نية صادقة واستعداد فطري ثم ممارسة وتدريب. يكون المؤمن الصادق أكثر استعدادا إذا كان نقي السريرة أبيض القلب.
ظهرت مقاييس في تحليل الشخصية سواء عامة أو في طرق التفكير أو القيادة فهل هي من الفراسة؟
لا، لأن الشخص المقابل يقوم عادة بملء استبيانات معدة مسبقة ثم تحلل بعدها شخصيته أو قد يتطلب التحليل الاتصال المباشر.
هل الفراسة تقرأ الغيب والطالع؟
لا، لا تقرأ الغيب أو الطالع كما تفعل علوم أخرى كالفلك والتنجيم.
يقول شخص : في الألوان أجد أنني اختار جميع الألوان دون انحياز للون معين فأنا أكره لبس اللون الأبيض في الشتاء وأفضله في الصيف فهل لفراسة الألوان القدرة على تحليل شخصيتي؟
نعم، لا بد من وجود لون ترتاح له أكثر من غيره ليس في اللباس فقط وإنما بشكل عام، فراسة الألوان تتعدى سيكولوجية الألوان لتفسر ألوان هالتك ودلائلها على شخصيتك وصحتك النفسية والبدنية.
يقول شخص : أن معرفة الشخصية من وضعية النوم غير صحيح، فما هو الصواب؟
هي دراسات علمية- نذكرها كغيرها- أثبتت ذلك للكشف عن (بعض) جوانب الشخصية من الوضعيات سواء الوقوف أو الجلوس أو النوم أو الاسترخاء، والدراسات عموما قابلة للنقد أو الإثبات بدراسات أخرى علمية ولا يمكن لأحد أن ينسفها برأي أو وجهة نظر متسرعة.
يقول شخص: عمليات التجميل ضربة موجعة للفراسة (يقصد فراسة الوجوه) ما رأيك؟
لا تتغير الرأس أو الجمجمة ومحجر العين والفكين وعرض الجبهة وحجم الأذنين ويكون التغيير في الحواجب و الشفاة والخدود والتقاطيع فعند قراءة الوجه كالكتاب يكون العنوان ثابتا والفهرس ثابتا ويحصل التغيير في المحتوى الداخلي فعمليات التجميل لا تؤثر تأثيرا كبيرا خاصة أن علم فراسة الوجوه لا يقرأ ملامح الوجوه فقط بل يقرأ تعبيراتها في أحوال نفسية وشعورية وعقلية ويفسر ذلك ودلالاته على الشخصية. إن التغيير الكبير في الوجه يمكن أن يحدث انطباعا زائفا لدى المتفرس ولدى الجميع بلا استثناء لذلك فإن عمليات التجميل لغير ضرورة محرمة كما أن تغيير الحواجب ووصل الشعر والوشم..الخ موجب للعنة الله تعالى كما ورد في أكثر من حديث نبوي، وفيه تغيير لخلق الله وفيه كذب وتدليس. لوحظ كذلك أن بعض الأشخاص الذين تتغير ملامحهم بشكل شديد وواضح قد يؤثر ذلك في شخصيتهم وتظهر بهم طباع جديدة يمكن ملاحظتها.
ما فائدة برامج تحليل الشخصيات من خلال الملامح والخط وهل هي فعالة وما علاقتها بالفراسة؟
توجد العديد من البرامج والتطبيقات سواء في تحليل الخط أو الوجوه أو الألوان. بعضها للمستخدم العادي الذي لديه خلفية بسيطة وبعضها للمحترفين والمتخصصين وبعضها مصمم لوظائف خاصة كالمخابرات وهي تتباين في درجة فاعليتها بحسب تصميمها وعمق محتواها وخياراتها وبحسب تمكن الشخص من استخدامها وخلفيته كما أن بعضها له القدرة على حفظ المعلومات في سجلات وقواعد بيانات وإخراج تقارير مفصلة ومطبوعة. في التفرس تكفي النظرات في أخذ انطباع وتحليل سريع ومع العديد من العينات يحتاج الشخص المتفرس إلى التكنولوجيا لمساعدته في بعض النواحي بالإضافة إلى إمكانية حفظ وأرشفة المعلومات وتداولها وتوفير الوقت والجهد شأن ذلك شأن الكثير من أنشطتنا الحياتية.
ما رأيك بالدورات التي تتحدث عن أنماط الشخصية أو كيف تتعامل مع البشر؟
أسماء الدورات هي مجرد أسماء لتسويق الدورة والعبرة في أي مجالات الفراسة سوف يتعلم المتدرب؟ ومن هو المدرب؟ وما هي خلفيته عن علوم الفراسة؟ ومن أين تلقى تدريبه؟ كذلك فإن دخول دورة واحدة في علم أو فن واحد سيعطي الشخص أداة من أدوات الفراسة وليس كل الأدوات.
يقولون دائما القراءه هي غذاء العقل و من الايمان بهذي الحكمه و كافة الحكم العربيه
نقدم لكم و بكل فخر ابرز الكتب التي عن سيرة الفراسه
~ قراءه ممتعه
الدراسة في علم الفراسة
الفراسة دليلك لمعرفة أخلاق الناس – فخر الدين الرازي
الفراسة عند العرب
علم الفراسة الحديث
الفراسة إبن قيم الجوزية
و كذالك يقولون ان غذاء العين هي المشاهده و من الايمان ب الخ الخ
نقدم لكم فلم ظريف و طريف يتكلم عن هذا العلم الواسع
~ مشاهده ممتعه
اسم الفلم : علم الانسان
نوعية الجوده : HQ
TM 175 Phrenology MSOMS
~ part1~ part2~ .part3
وفي نهاية الموضوع لا استطيع ان اقول اكثر من بعض سطور
بنايه عني ^ اوبس قويه اخخخخخخ ^ اقصد بنيابه عن الاخ انس اسامه والاخت ندو
نشكر الاخت كيتا للتصميم هذي الفواصل الاسطوري
و كمان نشكر كل من يشرفنا هنا
أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب في ميزان حسناتنا، وأن يجعلها من أعمالنا التي لا ينقطع عنها نفعها بعد أن ندرج في أكفانينا، ونحن سائلون أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لنا ولأبائنا و أمهاتنا وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادنا وإليه تفويضنا واستنادنا.